عبد الرحمن عقيل يكتب لكم :(عزت  وهفوات. عيد)


عبد الرحمن عقيل يكتب لكم :(عزت وهفوات. عيد)



بقلم : عبد الرحمن عقيل

 

* استبشر الكثير من المتابعين لكرة القدم السعودية بالاتحاد السعودي المنتخب وعلقوا عليه الكثير من الآمال والتطلعات للخروج من مأزق الهفوات التي وقع فيها الاتحاد السابق برئاسة الاستاذ أحمد عيد وأعضاء اللجان في اتحاده .
* الدكتور عادل عزت وفريق عمله الجديد وبكل مايحمله من مهنية بلاشك أنه مدرك لتلك الهفوات وعازم على محو الصورة النمطية التي كانت سائدة في السابق .
* كذلك بالتأكيد أنه مطّلع على ما يدور في الساحة الرياضية من تباين للآراء حول اللجان السابقة .
* أبرز اللجان التي كانت تتصدر المشهد الرياضي هي لجنة التحكيم السعودي والكثير من الجدل حولها خاصة في تكليف الحكام السعوديين لإدارة مباريات البطولات السعودية .
* كذلك قرار الاتحاد بتواجد الصافرة الاجنبية في أربعة لقاءات لكل فريق في الدوري .
* من هذا المنطلق كانت قرارت الاتحاد الجديد سريعة وربما تكون متسرعة بعض الشيء وذلك بمخالفة النهج السابق وإقرار تواجد ثمانية طواقم أجنبية لكل فريق بدلاً من الأربعة .
* هذا القرار الذي ربما أسعد البعض من أندية الدوري وخاصة التي لديها بعض السيولة الماليّة في جلب كامل العدد من الحكام الأجانب لإدارة مبارياتهم خصوصاً وأنهم فقدوا الأمل في الحكم السعودي الذي لم يعد مرحباً به لقيادة المباريات القوية بسبب رضوخه للضغوط التي تمارس ضده من قبل الإدارات والإعلام والجماهير الرياضية .
* بالمقابل سيكون هذا القرار وسيلة ضغط على بقية الأندية التي هي بالأساس تعاني من الأزمة الماليّة التي تجتاح كافة الوسط الرياضي السعودي وستقف عاجزة عن جلب الصافرة الاجنبية بكامل هذا العدد من الحكام .
* فإما أن تلبي رغبات الأندية المنافسة في دفع تكاليف الأجانب او الاكتفاء بالحكم السعودي الذي سيكون آخر الحلول لديها .
* برأيي أن القرار كان متسرعاً وإقرار تواجد الاطقم الاجنبية سيقضي على ماتبقى من سمعة التحكيم السعودي والذي لازال يملك ثقة المسؤولين في الاتحاد القاري بتواجده في أبرز بطولاته ، ولعل آخرها الطاقم السعودي المشارك في بطولة العالم العسكرية بسلطنة عمان .
* كنت اتمنى أن لا يرضخ الاتحاد الجديد بقيادة عزت لضغط الأندية الكبرى وأن تستثمر تلك المبالغ المدفوعة من قبلهم في تأهيل الحكام السعوديين وجلب الخبرات العالمية لتطويرهم ورفع سقف المكافأت لهم وسداد المتأخرات التي لم يتقاضوها منذ زمن .
* فالحكم السعودي هو أولى بتلك المبالغ التي تصرف على حكم يأتي ليدير مباراة في أقل من ساعتين ثم ينصرف دون أن يكون له أثر على مستوى التحكيم .
* عمل دائرة التحكيم السعودي والخبير الدولي هاورد ويب مميز ورائع في جلب أبرز حكام النخبة بقارة أوروبا .
* بمقدوره أن يجلب أفضل الخبرات لتأهيل الحكم السعودي .
* والاتحاد السعودي بمقدوره كذلك أن يتبنى تأهيل حكامه بإنشاء أكاديميات ومراكز تدريب وتطوير لهم .
* الحكم السعودي بحاجة للتأهيل والتطوير والاحتكاك بالخبرات وهو أولى كذلك بإدارة كافة مباريات البطولات في بلده .


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


*

Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com